النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
سبب الاحتجاجاتارتفاعات قياسية في أسعار الخدمات السياحية خلال فصل الصيف
القانون المطبقالقانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة
رأي الجمعياتالقانون موضوع من قبل اللوبيات لاستغلال المستهلكين
الحل المقترحتدخل مجلس المنافسة والمراقبة الدورية

ارتفاع غير مبرر للأسعار في الصيف

مع قدوم فصل الصيف، أصبح يشكل “خزاناً” للغضب لدى المواطنين نظرًا لما يعانوه من زيادات كبيرة في أسعار الخدمات السياحية. هذه الزيادات أثارت انتقادات كبيرة للجهات العملية والفاعلين الاقتصاديين الذين تتهمهم جمعيات حماية المستهلك بأنهم يستغلون الفرص للضغط على جيوب المواطنين.

اختبار القانون 104.12

هذا الوضع الصيفي يضع القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة تحت اختبار سنوي لتقييم مدى تأثير هذا التشريع على جيوب المواطنين. حيث تعتبر العديد من التنظيمات أن طبيعة الخدمات المقدمة غالبًا لا تتناسب مع الأسعار المرتفعة سواء من حيث الجودة أو النوعية.

دعوات لإعادة النظر في القانون

عبد الكريم الشافعي، نائب رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، أكد أن القانون 104.12 تم وضعه من قبل اللوبيات لاستغلاله في زيادات الأسعار. وأشار إلى أن هذا التشريع يحمّل مسؤولية الزيادات الغير مبررة في فصل الصيف وذلك لأن لجان المراقبة لا تستطيع الاستفسار عن أسباب ارتفاع الأسعار وفقًا للقانون.

استغلال حرية الأسعار

ذكر الشافعي أن الباعة يبررون زيادات الأسعار بأنها مناسبة ويطلبون من المواطنين الاختيار بين الشراء أو الامتناع، وذلك استنادًا على النص التشريعي. هذا ما يجعل المطاعم والمقاهي والفاعلين في القطاع السياحي يرفعون الأسعار بنوع من الحصانة خلال موسم الصيف.

تشديد الخناق على الزيادات

أحمد بيوض، الرئيس المؤسس لجمعية “مع المستهلكين”، أوضح أن المشكلة ليست في حرية الأسعار بذاتها بل في استغلال القانون 104.12 لتبرير زيادات غير منطقية. مشيرًا إلى أهمية تدخل مجلس المنافسة بانتظام لضبط ملاءمة الخدمات أو المنتجات مع الأسعار.

الحاجة إلى إرادة سياسية

أكد بيوض على ضرورة تدخل مجلس المنافسة والجهات المسؤولة للمراقبة الدورية. وبالرغم من النقاشات المستمرة لسنوات حول هذا الموضوع، فإن الحل يمكن تحقيقه إذا توفرت الإرادة السياسية وتجنب الضغط من اللوبيات لحماية القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار في فصل الصيف؟

السبب الرئيسي هو استغلال الفاعلين في القطاع السياحي لفصل الصيف لرفع أسعار الخدمات بطريقة مبالغ فيها.

هل القانون 104.12 يساهم في هذه الزيادات؟

نعم، البعض يعتبر أن القانون 104.12 يُستخدم لتبرير زيادات غير مبررة في الأسعار.

ما الحلول المقترحة لمواجهة هذا الوضع؟

تدخل مجلس المنافسة بانتظام والمراقبة الدورية من قبل السلطات المعنية.

هل يمكن للحكومة التدخل لحماية المستهلك؟

نعم، يمكن للحكومة التدخل إذا توفرت الإرادة السياسية وتجنب الضغط من اللوبيات.



اقرأ أيضا