النقاط الرئيسية:

نقطةأهمية
انقطاع الأدوية التي تهم مختلف الأمراضيؤثر على البروتوكولات العلاجية والولوج إلى الدواء
انقطاع الأدوية المرتبط بنقص المواد الأولية على الصعيد الدولييسبب صعوبة في الولوج إلى الأدوية الضرورية
التحركات المقترحة من قبل الائتلافتقنين استبدال الدواء وتسهيل الولوج إلى الدواء

نداء الائتلاف لتحسين الأدوية:

أدان الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية الانقطاع المستمر للأدوية المهمة في مجال مختلف الأمراض في السوق المغربية.

تداول المواطنون بين الحين والآخر شائعات بشأن انقطاع عدد من الأدوية، بما في ذلك الأدوية المرتبطة بأمراض مثل السرطان وتشوه الغدة الدرقية ومرض السكري وغيرها، وذلك بسبب نقص المواد الأولية سواء على الصعيد الدولي أو الوطني.

وأشار الائتلاف المذكور في بيانه إلى أن هذا الانقطاع يحدث دون اتخاذ إجراءات فعالة لضمان الأمن الدوائي، مما يثير اضطراب البروتوكولات العلاجية للمرضى ويفرغ محتوى السياسات القطاعية في فكرة الوصول إلى الدواء.

وفي هذا السياق، صرح أمين بوزوبع، رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية، أن هناك عدة سياسات لتسهيل الوصول إلى الدواء، ومن بينها تصنيع الأدوية الجينية والتي تكون بديلة للأدوية الأصلية بأسعار معقولة.

وتضمنت إجراءات مقترحة من قبل بوزوبع توسيع التغطية الصحية تدريجيًا لتشمل جميع المواطنين، ووصفها بأنها مقاربة اجتماعية لتسهيل الوصول إلى الدواء. وأضاف أيضًا ملاحظًا أن فرصة الوصول إلى الأدوية تكون صعبة في حالة الانقطاعات المرتبطة بأسباب دولية أو وطنية.

واقترح الصيدلاني أن آلية استبدال الدواء بديلاً له ستقلل من ظاهرة الانقطاع بنسبة تزيد عن 70٪ وستضمن استمرار الشخص في العلاج بدون انقطاع ودون تعريض نفسه للخطر.

واعتبر رئيس الائتلاف أن “حق استبدال الدواء هو آلية مستخدمة في كثير من دول العالم منذ أكثر من 20 سنة، ولا يوجد مبرر لهذا الاستثناء بالنسبة للصيدليات المغربية التي تؤثر تكاليفها على المريض وميزانية الدولة وصندوق الضمان الاجتماعي، والذي يعمل على تنفيذ ورش الغلاف الملكي للتغطية الصحية الشاملة”.

الأسئلة المتكررة:

1. ما هي أهمية تسهيل الولوج إلى الأدوية؟

تسهيل الولوج إلى الأدوية مهم لضمان توفر العلاج المناسب والمستدام للمرضى.

2. ما هي الإجراءات المقترحة لتحسين الوضع؟

يقترح الائتلاف تقنين استبدال الدواء وتوسيع التغطية الصحية لتشمل جميع المواطنين.

3. ما هي أهمية آلية استبدال الدواء؟

تقلل آلية استبدال الدواء من ظاهرة الانقطاع وتضمن استمرار العلاج بدون توقف للمرضى.



اقرأ أيضا