النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تفكك داخل البوليساريووجود لا استقرار سياسي وانشقاقات في صفوف الجبهة.
هروب المحتجزينرصد إعلانات فردية وجماعية للهروب من المخيمات.
الوضع الأمنيمخيمات تندوف تعرف انفلاتاً أمنياً خطيراً.
الشروط المعيشيةظروف معيشية صعبة داخل المخيمات المرتهنة بالمساعدات الدولية.

التحولات الأخيرة في مخيمات تندوف

تشهد مخيمات تندوف، التي تسيطر عليها مليشيات البوليساريو الانفصالية، **حركية غير مسبوقة** لكن في الاتجاه السلبي. فالتفكك السياسي والانشقاقات داخل الجبهة المدبرة تسببت في دفع العديد من المحتجزين لإعلان خططهم لمغادرة المخيمات بأي وسيلة كانت.

رصد محاولات الهروب

أفاد “منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تيندوف”، المعروف اختصاراً بـ”فورساتين”، أنه لاحظ مؤخراً **إعلانات فردية وجماعية للهروب من المخيمات** بأي ثمن وبأي غطاء. وهذه الظاهرة طالت حتى المحسوبين على المؤسسة العسكرية الذين بدأوا يبحثون عن سبل للوصول إلى الضفة الأوروبية.

وأكد “فورساتين” أن **التفكك داخل مؤسسات البوليساريو** يعكس الوضع الأمني الخطير في المخيمات، حيث ازداد معدل الجرائم والانضمام إلى العصابات المسلحة.

اقتباسات من العلماء والباحثين

رأي حفيظ الزهري

يرى حفيظ الزهري، الباحث في العلوم السياسية، أن **طول أمد الصراع المفتعل من قبل جبهة البوليساريو** أدى إلى يأس المحتجزين من جدوى الاعتماد على الجبهة. وأكد أن الظروف المأساوية في المخيمات دفعت البعض إلى العودة إلى الوطن.

رأي محسن الندوي

محسن الندوي، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية والعلاقات الدولية، أشار إلى أن **سيطرة الجزائر على المخيمات** من خلال العسكرة وتجنيد الشباب دفعت المحتجزين للبحث عن طرق للفرار.

ذكر الندوي أن **ظروف المعيشة الصعبة** داخل المخيمات تعود إلى استيلاء الجزائر على المساعدات الدولية، وهو ما يرفضه المغرب بشكل قاطع.

الفرص المستقبلية

وأشار المتحدثون إلى أن **المخيمات تحتوي على آلاف المحتجزين الذين يعيشون في ظروف غير إنسانية**، في الوقت الذي تشهد فيه الأقاليم الجنوبية المغربية دينامية تنموية. وبذلك، تتاح فرص لأولئك المحتجزين للعودة إلى تراب المملكة والاستفادة من الامتيازات التي ينص عليها مقترح الحكم الذاتي.

FAQ

ما هي أسباب حالة التفكك داخل مخيمات تندوف؟

طول أمد الصراع المفتعل من قبل جبهة البوليساريو وانهيار الثقة في قياداتها.

لماذا يحاول المحتجزون الهروب من المخيمات؟

بسبب الظروف المعيشية والإنسانية السيئة وكذلك الانفلات الأمني.

ما هو دور الجزائر في الوضع داخل المخيمات؟

الجزائر تسيطر على المخيمات وتستولي على المساعدات الدولية.

كيف يمكن للمحتجزين الاستفادة من العودة إلى المغرب؟

يمكنهم الاستفادة من الامتيازات التي ينص عليها مقترح الحكم الذاتي.



اقرأ أيضا