النقاط الرئيسية

العنوانالتفاصيل
موعد الجلسة المقبلة25 يوليوز المقبل
عدد المتهمين الغائبين6
التهم الموجهة لمحمد مبديعتبديد أموال عمومية، استغلال النفوذ، الرشوة، التزوير

استدعاء متهمين في قضية تبديد أموال عمومية

قررت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء استدعاء مجموعة من المتهمين المتابعين في **حالة سراح** في قضية تبديد أموال عمومية بجماعة الفقيه بن صالح، التي يتابع على رأسها الوزير السابق محمد مبديع.

تأجيل النظر في الملف

وأرجأت المحكمة، ظهر اليوم الخميس، النظر في هذا الملف إلى غاية جلسة الـ25 من **يوليوز المقبل**، من أجل إعداد الدفاع واستدعاء المتهمين المتابعين في حالة سراح.

غياب المتهمين واستدعاء ممثل الجمعية المغربية

شهدت الجلسة المنعقدة بالقاعة رقم 8 غياب 6 متهمين متابعين في حالة سراح؛ فيما قررت الهيئة **استدعاء ممثل الجمعية المغربية** لحماية المال العام، التي سبق لها التقدم بشكاية ضد الوزير مبديع.

المجلس الجماعي كطرف مدني

وانتصب المجلس الجماعي لمدينة الفقيه بن صالح، خلال هذه الجلسة التي غصت بالحاضرين وأعضاء هيئة الدفاع، **طرفاً مدنياً** في هذه القضية.

التهم الموجهة لمحمد مبديع

يتابع محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السابق والقيادي في حزب الحركة الشعبية، بتهمة:

  • تبديد أموال عمومية
  • استغلال النفوذ
  • الرشوة
  • التزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية

خلفية القضية

جاءت متابعة الرئيس السابق لجماعة الفقيه بن صالح بناء على شكاية قدمها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاء ــ سطات ضده، تحدثت عن “تبديد أموال عمومية والاغتناء غير المشروع وخرق قانون الصفقات العمومية، وتلاعبات في الصفقات، والنفخ في قيمة الفواتير، وأداء مستحقات مقابل أشغال لم تنجز، وتوجيه بعض الصفقات نحو شركات ومكاتب دراسات معينة”.

محاصرة محمد مبديع بشبهات التفويت

تمت محاصرة مبديع، منذ أول مثول له أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية نونبر 2020، بشبهات **تفويت صفقات** لمكاتب دراسات وتفويت صفقات لشركات.

التحقيق التفصيلي

عرفت جلسات التحقيق التفصيلي مع رئيس جماعة الفقيه بن صالح لولايات متتالية النبش في اختلالات شابت **تدبيره لهذه المدينة**، ناهيك عن التحقيق في تهم تتعلق بتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والارتشاء والتزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية.

الصفقات العمومية وصفقات تهيئة المجال الحضري

جرت في مرحلة التحقيق التفصيلي، التحقيق في **الصفقات العمومية** التي أشرف عليها مبديع وصفقات تهيئة المجال الحضري، باعتباره رئيساً للجماعة وآمراً للصرف.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

متى ستعقد الجلسة المقبلة؟

يوم 25 يوليوز المقبل.

كم عدد المتهمين الغائبين عن الجلسة؟

6 متهمين.

ما هي التهم الموجهة لمحمد مبديع؟

تبديد أموال عمومية، استغلال النفوذ، الرشوة، التزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية.

من قدم الشكاية ضد محمد مبديع؟

الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاء ــ سطات.



اقرأ أيضا