ندوة دولية تسلط الضوء على تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة وحقوق الإنسان بالصحراء

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
مخاطر تجنيد الأطفالتحذيرات من تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة
حقوق المرأة الصحراويةانخراط المرأة المغربية وحالتها في مخيمات تندوف
الشهادات الميدانيةتقارير من عدة بلدان توثق تجنيد الأطفال
الحقوق الثقافيةالدينامية الثقافية في الأقاليم الجنوبية للمغرب

مخاطر تجنيد الأطفال

رصد خبراء في ندوة دولية بجنيف مخاطر **تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة**، وذلك على هامش الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان.

شارك في الندوة الدولية فاعلون في الدفاع عن الأطفال المختطفين وممثلي جمعيات مدنية من الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، حيث تم تسليط الضوء على الدينامية الثقافية في المنطقة وتحسين أوضاع المرأة المغربية، بينما تستمر معاناة المرأة الصحراوية في مخيمات تندوف.

“جريمة حرب”

عبد القادر الفيلالي، رئيس المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال، قدم **جرداً لحالة تجنيد الأطفال** في مناطق النزاع، بناءً على أبحاث ميدانية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

أكد الفيلالي أن المركز عاد للتو من عمل ميداني بجمهورية تشاد وكولومبيا وكازاخستان، حيث تم رصد حالات تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة وإعادة إدماجهم في المجتمعات.

أوضح الفيلالي أن التجنيد القسري للأطفال يعد “جريمة حرب”، مشيراً إلى شبكات وعصابات منظمة عابرة للقارات تقوم بتجنيد الأطفال والاتجار بالبشر، وخاصة في مخيمات تندوف بالجزائر.

كشف الفيلالي أن المركز رصد ما يزيد عن 115 شخصية منذ 2021، مع شهادات مثيرة تؤكد تدريب الأطفال على القنابل اليدوية من قبل شخص كوباوي.

**شهادات وتقارير الأمم المتحدة** تشير إلى استخدام مئات الآلاف من الأطفال كجنود في النزاعات المسلحة حول العالم، حيث يتعرض الأطفال للاختطاف والضرب لينضموا إلى الجماعات المسلحة.

حقوق الإنسان بالصحراء

حقوق المرأة في الأقاليم الجنوبية

ألقت بوسيف كجمولة، رئيسة مرصد الصحراء للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، الضوء على **دينامية حقوق المرأة** في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

أشارت الناشطة الصحراوية إلى الحضور البارز للمرأة في المناصب السياسية والمهنية، بما في ذلك رئاسة إحدى جهات الصحراء والحضور البرلماني.

تأسفت كجمولة على **معاناة المرأة في مخيمات تندوف**، داعية المجتمع الدولي إلى فضح ما يجري في هذه المناطق.

الدينامية الثقافية في الأقاليم الجنوبية

تحدثت نور بوحنانة، رئيسة مؤسسة الجيل الجديد للتنمية البشرية، عن **الدينامية الثقافية** المتنوعة في الأقاليم الجنوبية الثلاث للمملكة المغربية وتشجيع الدولة لجميع أوجه الثقافة.

أشارت بوحنانة إلى تنظيم أكثر من عشرين مهرجاناً وطنياً ودولياً في الصحراء المغربية، بما في ذلك الشعر والسينما والوثائقيات، وموسم طانطان الذي يعد أحد أهم التظاهرات الثقافية في المغرب.

الأسئلة المتكررة

ما هي مخاطر تجنيد الأطفال؟

تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة يعد جريمة حرب ويتسبب في تأثير نفسي واجتماعي كبير على الأطفال.

ما هو دور المرأة في الأقاليم الجنوبية للمغرب؟

المرأة في الأقاليم الجنوبية تشارك بفعالية في مختلف المناصب السياسية والمهنية.

ما هي الأنشطة الثقافية في الصحراء المغربية؟

تتنوع الأنشطة الثقافية في الصحراء المغربية بين مهرجانات الشعر والسينما وسباق الهجن ومعارض الكتاب.

كيف يتعامل المجتمع الدولي مع قضية تجنيد الأطفال؟

المجتمع الدولي يقوم بمتابعة وتوثيق حالات تجنيد الأطفال ويدعو إلى وقف هذه الانتهاكات.



اقرأ أيضا