النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
تعزيز التعاون بين المغرب ومنظمة العمل الدولية
إصلاحات المغرب في مجال الحماية الاجتماعية والتشغيل
مأسسة الحوار الاجتماعي في المغرب
اتفاق جولة أبريل 2024 لتحسين دخل الموظفين والأجراء
الأوراش الإصلاحية المستقبلية المقترحة من قبل الحكومة
أهمية تنزيل مشاريع الدولة الاجتماعية في المملكة
أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتعلقة بفرص العمل اللائقة والصحة والسلامة

استقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء في الرباط، مرفوقا بوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، غيلبرت هونغبو GILBERT HOUNGBO، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، الذي يزور المملكة للمرة الأولى منذ توليه رئاسة هذه المنظمة الأممية.

وأوضحت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها، أن “هذا اللقاء يندرج في إطار الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون بين المغرب ومنظمة العمل الدولية، بعدما أصبح خلال السنوات الأخيرة يكتسي طابع الديمومة والتنسيق المشترك”.

استعرض عزيز أخنوش، خلال هذا اللقاء، أبرز الإصلاحات التي يشهدها المغرب تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، لاسيما على صعيد الحماية الاجتماعية وتنزيل المشاريع المهيكلة وإنعاش التشغيل المنتج وتوفير فرص العمل اللائق.

وأبرز رئيس الحكومة أن المغرب قام، خلال السنتين الماضيتين، بمأسسة الحوار ‏الاجتماعي وتحويله إلى آلية منتجة للمكتسبات والإصلاحات، ‏مشيرا إلى نجاح الحكومة بمعية المركزيات النقابية ‏والمنظمات والجمعيات المهنية ‏للشغالين في التوقيع مؤخرا على اتفاق جولة أبريل 2024 يتسم بأهمية بالغة في ‏تحسين دخل الموظفين ‏والأجراء، علاوة على فتح مجموعة من الأوراش ذات البعد الإصلاحي، خاصة التشريعات المرتبطة ‏بالعمل، بما يتوافق مع الدستور والتشريعات الدولية في المجال؛ وذلك في إطار مقاربة ‏تشاركية مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.

من جانبه أكد هونغبو أن “أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية”، موضحا أن اللقاء كان مناسبة للوقوف على أبرز الأوراش التي باشرتها الحكومة منذ 30 شهرا، مضيفا أنه تم أيضا التطرق إلى المشاريع المستقبلية التي تعتزم الحكومة القيام بها، على غرار إصلاح صناديق التقاعد وتحيين التشريعات المرتبطة بالتشغيل.

ونوّه المدير العام لمنظمة العمل الدولية بالأهمية التي توليها المملكة لمواصلة تنزيل مشاريع الدولة الاجتماعية، داعيا المغرب إلى الانضمام إلى التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية وإلى مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى دعم “المُسرّع العالمي بشأن الوظائف والحماية الاجتماعية من أجل انتقال عادل”.

تطرق الطرفان لـ”أهداف الأمم المتحـدة للتنمية المستدامة بشأن توفير فرص العمل اللائق، وضمان الصحة والسلامة ومحاربة العنف والتمييز في أماكن العمل، علاوة على تقييم تنفيذ المعايير الدولية المصادق عليها من طرف المملكة”.

FAQ

ما هي الإصلاحات التي قام بها المغرب؟

المغرب قام بإصلاحات في مجال الحماية الاجتماعية وتنزيل المشاريع المهيكلة وإنعاش التشغيل المنتج.

ما هي أولويات منظمة العمل الدولية في المغرب؟

أولويات منظمة العمل الدولية متوافقة مع أولويات الحكومة المغربية في مجال العمل والحماية الاجتماعية.

ما هي مشاريع المستقبل التي تعتزم الحكومة القيام بها؟

الحكومة تعتزم إصلاح صناديق التقاعد وتحديث التشريعات المرتبطة بالتشغيل في المستقبل.



اقرأ أيضا