النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تعازي رئيس مجلس المستشارينقدم النعم ميارة تعازيه لضيوفه الكرام إثر وفاة نائب رئيس جمهورية مالاوي
العلاقات الثنائيةتتميز العلاقات السياسية بين المغرب ومالاوي بالاحترام والتفاهم والتكامل
التعاون البرلمانيشدد النعم ميارة على أهمية التعاون البرلماني وتكثيف التنسيق بين البلدين
دعم وحدة المغربتشكر جمهورية مالاوي بدعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة

استقبال الوفد المالاوي في المغرب

استقبل رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الإثنين بمقر المجلس بالرباط، مادا ليستو كوادرانجي كوزومبو، النائب الأول لرئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية مالاوي، الذي يزور المغرب حاليا على رأس وفد برلماني هام.

التعازي المقدمة

وأفاد بلاغ صحافي توصلت به هسبريس بأن رئيس مجلس المستشارين قدم في مستهل هذا اللقاء تعازيه الحارة لضيوفه الكرام، إثر وفاة نائب رئيس جمهورية مالاوي شيليما سولوس ومرافقيه في تحطم طائرتهم في العاشر من هذا الشهر.

السياسة والتعاون بين المغرب ومالاوي

أكد ميارة أن العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين متميزة، يطبعها الاحترام والتفاهم والتكامل على الصعيدين الثنائي والدولي، مبرزا الأهمية التي توليها المملكة لتقوية علاقاتها مع البلدان الإفريقية، في إطار الرؤية الإستراتيجية للملك محمد السادس.

مواقع التعاون الثنائي

في هذا الإطار استعرض رئيس مجلس المستشارين أبرز محطات التعاون الثنائي، مشيرا إلى الدينامية التي تعززت بفضل تفعيل لجنة التعاون المشترك، التي من المنتظر أن تعقد دورتها الأولى على المستوى الوزاري في أقرب الآجال؛ كما شدد على أهمية التعاون البرلماني وضرورة تكثيف التنسيق والتشاور بين برلمانيي البلدين من أجل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية.

وفي ما يخص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، نوه ميارة بالموقف الملتزم لجمهورية مالاوي ودعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة.

آراء الجانب المالاوي

من جهته أعرب كوزومبو عن شكره لحفاوة الاستقبال الذي لقيه الوفد البرلماني، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تعكس التزاما راسخا من جمهورية مالاوي بالدفاع عن القضايا التي تهم المغرب في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية.

وبعد أن أعرب عن إعجابه بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات، أبدى كوزومبو رغبة جمهورية مالاوي في الاستفادة من التجربة المغربية في القطاع الفلاحي، خاصة في ظل المجاعة التي تضرب عددا من المناطق في البلاد.

تعزيز التعاون البرلماني

كما شدد النائب الأول لرئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية مالاوي على أهمية تعزيز التعاون البرلماني، مؤكدا رهانه على مجلس المستشارين بحكم تركيبته وطبيعة انشغالاته من أجل الدفع قدما بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين.

تفاعل مع التساؤلات

يشار إلى أن اللقاء شكل فرصة تقدم خلالها أعضاء الوفد المالاوي بجملة من التساؤلات، تفاعل معها ميارة، همت التجربة المؤسساتية والتنموية ببلادنا، مؤكدا في الوقت نفسه وقوف المملكة الدائم إلى جانب جمهورية مالاوي لتجاوز صعوباتها.

FAQ

ما هو الهدف من زيارة الوفد المالاوي إلى المغرب؟

تهدف الزيارة لتعزيز التعاون البرلماني والاقتصادي والتجاري بين البلدين.

كيف عبر رئيس مجلس المستشارين عن دعمه لجمهورية مالاوي؟

أكد النعم ميارة على وقوف المملكة الدائم بجانب جمهورية مالاوي في مختلف الصعوبات.

ما هي ردود فعل النائب الأول لرئيسة الجمعية الوطنية بجمهورية مالاوي؟

عبر كوزومبو عن شكره لحفاوة الاستقبال وأبدى إعجابه بالتقدم المغربي ورغبته في الاستفادة من التجربة المغربية.

ما أبرز النقاط التي تم مناقشتها في اللقاء؟

تم مناقشة التعاون البرلماني، التجربة المغربية في التنمية، والمواقف السياسية المتعلقة بوحدة المغرب.



اقرأ أيضا