النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
فوز علي مرزاقفوز ببطولة المغرب لترويض الخيول القصيرة “بوني” فئة “ألف”.
الأبطال في فئات “باء” و”جيم”نرمين زوهري وعزيم الله القادري يتوجان بالألقاب.
بطولة القفز على الحواجزفوز مهدي بوكاجوف وحكيم الطاوي في فئات الهواة والكبار.
البطولة العسكريةمحسن ياخو وسفيان شنتاف يتوجان بالألقاب.

فاز الفارس علي مرزاق، أمس الجمعة، ببطولة المغرب لترويض الخيول القصيرة “بوني” صغار للفئة “ألف”، ضمن فعاليات الدورة الـ39 لأسبوع الفرس، التي يحتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط إلى غاية غد الأحد، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

نتائج بطولة “ألف”

حل مرزاق في الرتبة الأولى وحصل على الميدالية الذهبية في الفئة “ألف” رفقة الفرس “سيمبا” بعد تحقيقه ما مجموعه 62.75 في المائة، متقدما على نادين زوهري التي حصلت على الميدالية الفضية رفقة الفرس “بيروين دو شامبفونت” بمجموع 62.52 في المائة، فيما آل المركز الثالث للفارس جليل الشاوي الذي حصل على الميدالية البرونزية رفقة الفرس “بيرلهوف ميغان” بمجموع 60.40 في المائة.

نتائج بطولة “باء”

وعاد لقب بطولة المغرب للترويض للفئة “باء” للفارسة نرمين زوهري، رفقة الفرس “فيفاس ماجيك” بعد أن حققت مجموع 62.47 في المائة، متقدمة على الفارس مصطفى بانغورا والفرس “زورو” بمجموع 58.73 في المائة (فضية)، فيما أكملت ميا حسوني والفرس “غروف دو ليري” منصة التتويج (برونزية).

وتوج عزيم الله القادري رفقة الفرس “كادجار” بطلا للمغرب في الترويض في الفئة “جيم” بعد تحقيقه 63.95 في المائة، متبوعا في المركز الثاني (ميدالية فضية) بمريم لعناني، حاملة اللقب، رفقة الفرس “كيتزال دو مونتيني” بمجموع 63.88 في المائة، فيما كانت الميدالية البرونزية من نصيب نايل شارليي رفقة الفرس “إيرون” بمجموع 63.81 في المائة.

بطولة ترويض الخيول فئة “ج”

وفاز الرقيب أول إبراهيم شنان ببطولة المغرب لترويض الخيول فئة “ج”، المدرجة ضمن فعاليات الدورة الـ39 لأسبوع الفرس، حيث حل شنان في المركز الأول وحصل على الميدالية الذهبية رفقة الفرس “دون كورليون” بعد تسجيله 66.38 في المائة.

وحلت في المركز الثاني الفارسة صوفيا أوطالب التي حصلت على الميدالية الفضية رفقة الفرس “ماتشو فان دي إلخوف” بتسجيلها 64.00 في المائة.

أما الميدالية البرونزية لهذه المسابقة، فكانت من نصيب الفارسة علياء السايح والفرس “شانيل دو شومان دي إيتونغ” بعد إنهائها المنافسة بـ 63.88 في المائة.

بطولة الهواة في القفز على الحواجز

وفي بطولة المغرب للهواة في القفز على الحواجز، أحرز الفارس مهدي بوكاجوف المرتبة الأولى، ممتطيا الفرس “بهويت دو هيرميل”، حيث أنهى المسابقة، التي جرت في جولتين، بتوقيت 33 ثانية و66 / 100 وبدون خطأ بعد إجراء السد، متبوعا بالفارس ندير فوزي والفرس “فيرفولت تي روج” بتوقيت 35 ثانية و00 / 100 وبدون خطأ.

وعاد المركز الثالث للفارس صلاح الدين اليوبي والفرس “جنرال” بتوقيت 30 ثانية و53 / 100 وأربع نقاط كجزاء.

يشار إلى أن الفارسة إناس بنمسعود ممتطية الفرس “روك دو لاي” كانت قد توجت بطلة للدورة الماضية لبطولة المغرب للهواة في القفز على الحواجز.

البطولة “ألف” لترويض الخيول

وبخصوص بطولة المغرب حرف “أ” لترويض الخيول، فازت باللقب الفارسة جيني الكراوي والفرس “غريتس”، أول أمس الخميس، وتوّجت بالميدالية الذهبية.

وعادت الميدالية الفضية للفارس عبد الرزاق العنوتي والفرس “غوغل”، متقدما على الفارس ياسين بوسلهام رفقة الفرس “إكور فان دي رونجر”، الذي حصل على الميدالية البرونزية.

وفي المنافسات الخاصة ببطولة المغرب حرف “ب” لترويض الخيول، آلت الميدالية الذهبية للفارس يوسف الصبار رفقة الفرس “جنيرادور”، فيما كانت الميدالية الفضية من نصيب الفارسة فانو مسعودن والفرس “إزاك”؛ أما الميدالية البرونزية فعادت للفارس عادل عدنان والفرس “بولعهار” بعد احتلاله المركز الثالث.

البطولة العسكرية للقفز على الحواجز “ألف”

وتوج مقدم شرطة، محسن ياخو، الخميس، صحبة الفرس “ستاكوس ليدي”، بلقب البطولة الوطنية العسكرية للقفز على الحواجز للفئة “ألف”، المدرجة ضمن فعاليات الدورة الحالية لأسبوع الفرس.

ونال محسن ياخو لقب هذه البطولة، التي جرت في جولتين، بعد أن قطع المطاف في ظرف 53 ثانية و71 / 100، فيما عادت الرتبة الثانية للنقيب محمد أمين الذي حصل على الميدالية الفضية رفقة الفرس “فاهمة”، بعد أن اجتاز الحواجز بتوقيت 44 ثانية و12 /100 وأربع نقاط كجزاء.

أما المركز الثالث فكان من نصيب المقدم عمر عسيلي الذي حصل على الميدالية البرونزية رفقة الفرس “غلاريمو”، بعد قطعه المطاف في زمن قدره 47 ثانية و67 /100 وأربع نقاط كجزاء أيضا.

البطولة العسكرية للقفز على الحواجز “باء”

وعن البطولة الوطنية العسكرية للفئة “باء” في القفز على الحواجز فاز باللقب المقدم رئيس سفيان شنتاف الذي حصب على الميدالية الفضية صحبة الفرس “غارالدا”.

وتوج سفيان شنتاف، من القوات المساعدة، بطلا لهذه المسابقة، التي جرت في جولتين، بعد قطعه المطاف في زمن قدره 45 ثانية و54 / 100 وبدون خطأ.

وآل المركز الثاني في هذه البطولة، للملازم أول محمد إنصار، من مدرسة الخيالة للقوات المسلحة الملكية بوجدة، الطي حصل على الميدالية الفضية رفقة الفرس “هارينو دو بيرني”، بعد أن اجتاز الحواجز المحددة بتوقيت 45 ثانية و70 /100 وثماني نقاط كجزاء.

أما المركز الثالث فكان من نصيب الفارس عبد الله مويلح، من مدرسة الخيالة للشرطة، الذي حصل على الميدالية البرونزية، صحبة الفرس “فريبوي”، بعد تسجيله توقيت 46 ثانية و62 /100 وثماني نقاط كجزاء أيضا.

بطولة الكبار “هواة” في القفز على الحواجز

وتوج الفارس حكيم الطاوي الذي كان يمتطي الفرس “فاغابون فالينتينا”، الخميس، بطلا للمغرب في فئة الكبار “هواة” في القفز على الحواجز، حيث قطع مطاف المسابقة التي جرت في جولتين في زمن قدره 48 ثانية و48 جزء من المائة، و1.15 نقطة كجزاء، متبوعا بالزبير الرحايميني، رفقة “برينديل دو ليرود” بتوقيت 47 ثانية و43 / 100، و1.66 نقطة كجزاء.

وعاد المركز الثالث للفارس أديب منياني رفقة الفرس “بلانغبلينغ ميرفاي” الذي حقق توقيت 46 ثانية و98 / 100، و2.39 نقاط كجزاء.

وجرى في ختام التظاهرة الرياضية، التي عرفت مشاركة أحسن الفرسان وأجود الخيول من مختلف جهات المملكة، الذين يتنافسون ضمن مسابقات القفز على الحواجز والترويض في الفترتين الصباحية والمسائية، توزيع الميداليات والجوائز على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

يشار إلى أن برنامج الدورة الـ39 لأسبوع الفرس، التي تعرف مشاركة مختلف الأندية الوطنية، يتضمن على الخصوص “بطولة الأولمبياد الخاص المغربي” المخصصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و”بطولة المغرب للترويض”، و”بطولة المغرب للأندية”، و”بطولات المغرب” للكبار والكبار هواة والشبان والفتيان والصغار والهواة، إضافة إلى البطولة العسكرية “ألف” و”باء” التي يقام بعضها تحت الأضواء الكاشفة.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي البطولة التي فاز بها علي مرزاق؟

فاز ببطولة المغرب لترويض الخيول القصيرة “بوني” فئة “ألف”.

من فاز ببطولة الهواة في القفز على الحواجز؟

فاز مهدي بوكاجوف بالبطولة.

ما هي الميدالية التي حصلت عليها مريم لعناني؟

حصلت على الميدالية الفضية في بطولة الفئة “جيم” لترويض الخيول.

ما هي أهم البطولات في هذا الحدث؟

البطولة العسكرية، بطولة الهواة، وبطولة الأولمبياد الخاص المغربي.



اقرأ أيضا