النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تسوية وضعية الأجراء118 ألفا و489 أجير
كتلة الأجور الإجمالية3.89 مليارات درهم
عدد عمليات المراقبة المنجزة في سنة8 آلاف و364 عملية
العدد المستهدف لعمليات المراقبة بنهاية السنة9 آلاف و500 عملية

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يُكثف عمليات مكافحة الغش الاجتماعي

انتقلت مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى السرعة القصوى في عمليات مكافحة “الغش الاجتماعي” المتمثلة في **عدم التصريح بالأجراء** والتلاعب في قيمة الأجور المصرح بها وغيرها من الاختلالات.

إنجازات التفتيش والمراقبة

أنجزت عناصر التفتيش والمراقبة التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي **8 آلاف و364 عملية مراقبة** على مدار سنة واحدة؛ ما أدى إلى **تسوية وضعية 118 ألفا و489 أجير**، بقيمة كتلة أجرية إجمالية بلغت **3.89 مليارات درهم**.

استخدام الرقمنة في المراقبة

اعتمدت مصالح المراقبة لدى الصندوق على **الرقمنة في توجيه عمليات التفتيش** الميدانية من خلال تحليل المعطيات والبيانات واستهداف قطاعات معينة. ارتفع عدد المراقبين من **140 في 2021 إلى 330**، ويهدف الصندوق إلى **رفع عمليات المراقبة إلى 9 آلاف و500 عملية بنهاية السنة الجارية**.

التحديات والمخاطر

تم اتخاذ هذه الإجراءات في سياق **احتواء مخاطر تأثير الغش الاجتماعي** على برنامج تعميم التغطية الاجتماعية والصحية، إذ يؤثر عدم التصريح بالأجراء على **تمويل أنظمة التأمين والتقاعد** ويضر بمستقبل الأجراء.

الإطار التنظيمي الجديد

أكدت مصادر مطلعة أن إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تنتظر **المصادقة على مشروع مرسوم جديد** في البرلمان سيوفر لها الأدوات ذاتها المتاحة للمديرية العامة للضرائب على مستوى صلاحيات وسلطات التحصيل.

تحصيل الاشتراكات غير المؤداة

يساهم الإطار التنظيمي الجديد في **حل مشكل تحصيل الاشتراكات** غير المؤداة، وذلك عبر تسهيل إجراءات التحصيل وتقليل تكلفتها.

تحسين عملية التحصيل

ركزت إدارة الضمان الاجتماعي على **تعزيز الموارد البشرية** في مجال التحصيل برفعها إلى **297 عنصرا**. انعكس ذلك إيجابا على **قيمة المبالغ المحصلة** عن طريق مساطر التحصيل القسري، حيث ارتفعت من **3.1 مليار درهم إلى 4.2 مليار درهم** خلال سنتين.

الاستراتيجية الجديدة للتحصيل

ارتكزت الاستراتيجية الجديدة على نهج **استباقي وتدريجي** من أجل تحسين استخدام الموارد وتقليص قيمة المبالغ المتراكمة للتحصيل. مكّنت هذه الطريقة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من تحقيق أهدافه السنوية في مجال التحصيل.

النصوص القانونية والتنظيمية الجديدة

يسعى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى **استصدار نصوص قانونية وتنظيمية جديدة** لرفع مستوى نجاعة تحصيل الديون، مما يساهم في **تحقيق الاستقرار المالي** وضمان تمويل الخدمات المقدمة.

FAQ

ما هي النقاط الرئيسية في مكافحة الغش الاجتماعي؟

تسوية وضعية الأجراء، كتلة الأجور الإجمالية، عدد عمليات المراقبة.

كيف ساهمت الرقمنة في تحسين فعالية المراقبة؟

من خلال تحليل المعطيات والبيانات واستهداف قطاعات معينة.

ما هي التحديات التي تواجه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

احتواء مخاطر تأثير الغش الاجتماعي على تمويل أنظمة التأمين والتقاعد.

ما هي الاستراتيجية الجديدة للتحصيل؟

نهج استباقي وتدريجي لتحسين استخدام الموارد وتقليص قيمة المبالغ المتراكمة.



اقرأ أيضا