النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عدد المظاهراتأزيد من 103 مظاهرات
المدن المشاركةالمضيق، الفنيدق، طنجة، الدار البيضاء، وغيرها
سبب المظاهراتالتضامن مع فلسطين، إسقاط التطبيع، مقاطعة البضائع الداعمة لإسرائيل

المظاهرات في المغرب تستمر لجمعة جديدة

شهدت أربعين مدينة مغربية اليوم الجمعة مظاهرات متعددة، تجدد خلالها الدعوة لدعم القضية الفلسطينية ومقاطعة البضائع الداعمة لإسرائيل والشركات التي لا تلتزم بحقوق الفلسطينين.

مسيرات بعد صلاة الجمعة

بعد انتهاء صلاة الجمعة، في 5 يوليوز، خرجت أكثر من 103 مظاهرات بمختلف المدن المغربية، وذلك استجابة لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة. شملت هذه المظاهرات مدناً مثل المضيق، الفنيدق، طنجة، الدار البيضاء، القنيطرة، سيدي يحيى، مكناس، وجدة، تادلة، بني ملال، ووادي زم.

استمرار الوقفات منذ طوفان الأقصى

تواصل هذه الوقفات في المغرب الظهور لجمعة الـ39 على التوالي منذ انطلاقها في 7 أكتوبر 2023. بالإضافة إلى وقفات أخرى ومسيرات وطنية داعمة لفلسطين ومنددة بالاحتلال الإسرائيلي.

تصريحات الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة

محمد الرياحي، عضو المكتب المركزي للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، أوضح في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “جمعة الغضب التاسعة والثلاثين نظمت بشعار: المقاطعة نصرة وتضامن، للتأكيد على التضامن والدعم الشعبي المغربي لقضية طوفان الأقصى.”

وأَضاف أن “هذا الشعار هو دعوة للشعب المغربي لمزيد من التمسك بخيار المقاطعة كوسيلة للضغط على الكيان المحتل والداعمين له.”.

دعوات لمقاطعة الكيان الصهيوني

الوقفات هي أيضاً دعوة للدولة المغربية لقطع جميع العلاقات مع الكيان الصهيوني وتنديد بسياسة التطبيع في ظل الفترة الحرجة التي تمر بها القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى رفض استقبال سفينة صهيونية بميناء طنجة والتي تم رفض استقبالها من قبل دول أوروبية لجرائم الحرب الإسرائيلية.

مواقف الجمعيات والأحزاب السياسية

جمعيات مغربية مدافعة عن حقوق الإنسان وأحزاب سياسية وهيئات مدافعة عن فلسطين تدعو عبر حملات متعددة إلى مقاطعة البضائع الداعمة لإسرائيل. من أبرز قادة هذه الحملات حركة مقاطعة إسرائيل (بي دي إس المغرب).

تستند حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) على النموذج الذي نجح في إسقاط نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

FAQ

ما هو عدد المظاهرات التي جرت اليوم الجمعة؟

أزيد من 103 مظاهرات.

ما هي المدن التي شاركت في المظاهرات؟

مدن مثل المضيق، الفنيدق، طنجة، الدار البيضاء، وغيرها.

ما هو شعار جمعة الغضب التاسعة والثلاثين؟

المقاطعة نصرة وتضامن.

من هي المنظمة التي دعت إلى هذه المظاهرات؟

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة.



اقرأ أيضا