النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
نقص في دفاتر الحالة المدنيةخصاص مهم في وثيقة التسجيل للمواطنين
الضغط على المصالح الإداريةتزايد الطلبات وارتفاع سجلات الانتظار
الإجراءات القانونيةتفاقم المتابعات القانونية للآباء

نقص دفاتر الحالة المدنية

توصلت المصالح المركزية بوزارة الداخلية بإشعارات من مفتشي الحالة المدنية في عمالات وأقاليم مختلفة بالمملكة بشأن **خصاص مهم في “كناش الحالة المدنية”**، وهو الوثيقة المستغلة من قبل المواطنين عند تسجيل الولادات الجديدة أساسا.
نقص الموجودات في هذه الوثيقة لدى جماعات ترابية وملحقات إدارية تابعة لها أدى إلى ارتفاع المتابعات القانونية للآباء، بسبب تجاوزهم الآجال القانونية الخاصة بتسجيل المواليد في دفتر الحالة المدنية.

إقليم برشيد والأقاليم الأخرى

علمت مصادر مطلعة أن **إقليم برشيد**، من ضمن أقاليم وعمالات أخرى، الذي يشمل 22 جماعة ترابية وأكثر من 7 ملحقات إدارية، يواجه منذ أشهر مشكلة خصاص في دفاتر الحالة المدنية.
الطلبات تهاطلت من ضباط الحالة المدنية بالمصالح الإدارية المختلفة بالإقليم على قسم الحالة المدنية بالعمالة، بغية تزويدهم بحاجياتهم من الوثيقة المذكورة، التي توزع من قبل الإدارة المركزية على الأقسام المعنية بالعمالات وفق “كوطا” خاصة، قبل تحويلها إلى الشبابيك الإدارية التابعة.
هذا الوضع أربك المصالح الإدارية المختصة، وزاد الضغط على الموظفين، الذين عجزوا عن تسوية معاملات عدد كبير من المرتفقين.

الانتظار والتسجيل المؤقت

الخصاص في دفاتر الحالة المدنية رفع **سجلات الانتظار إلى مستويات قياسية** بجماعات وملحقات إدارية.
لجأ الموظفون إلى تسجيل التصريح بالمولود في انتظار توفر الوثيقة المذكورة.
عدد من الآباء وجدوا صعوبة في تسوية الوضعية الإدارية لمواليدهم، خاصة القاطنين في مدن أخرى أو المغاربة المقيمين في الخارج.

الضغط على المستشفيات والمصحات

تزايد الضغط على المصالح الإدارية الواقعة ضمن نفوذها الترابي مستشفيات عمومية ومصحات خاصة، حيث وجدت صعوبة في تلبية الطلبات المتصاعدة على دفاتر الحالة المدنية.

قانون الحالة المدنية

تم إحداث “كناش الحالة المدنية” بموجب المادة 23 من القانون 37.99، المتعلق بالحالة المدنية، التي نصت على أنه **”يحدث دفتر عائلي للحالة المدنية”** يحرر باللغة العربية، مع كتابة الأسماء الشخصية والعائلية ومكان الولادة وأسماء الأبوين بالحروف اللاتينية، بجانب كتابتها بالحروف العربية.
يسلمه ضابط الحالة المدنية لمكان الولادة للزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية، إن كان لا يتوفر على كناش التعريف والحالة المدنية، بعد الإشارة إلى عقد زواجه أو وثيقة إثبات زواجه برسم ولادته وبعد فتح ملف عائلي يمسك بالمكتب.

مراسلات البرلمانيين

أكدت المصادر أن **برلمانيين راسلوا عبد الوافي لفتيت**، وزير الداخلية، خلال الفترة الماضية، بشأن خصاص في دفاتر الحالة المدنية بجماعات ترابية تابعة لدوائرهم الانتخابية.
الموظفون واصلوا تدبير التصريحات بالولادة عبر **إجراء التسجيل فقط،** لتفادي المتابعات القانونية الناجمة عن تجاوز أجل التصريح بالمولود الجديد، في انتظار التزود بالوثيقة الحيوية.

FAQ

متى تم إحداث “كناش الحالة المدنية”؟

تم إحداثه بموجب المادة 23 من القانون 37.99.

ما هي الحلول المؤقتة التي يلجأ إليها الآباء؟

يلجأ الآباء إلى تسجيل التصريح بالمولود في انتظار توفر الوثيقة.

ما هو التأثير المباشر لخصاص دفاتر الحالة المدنية؟

ارتفاع المتابعات القانونية وارتفاع سجلات الانتظار.

كيف تتوزع دفاتر الحالة المدنية على الأقسام المعنية؟

توزع وفق “كوطا” خاصة من قبل الإدارة المركزية على الأقسام المعنية بالعمالات.



اقرأ أيضا