النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
معدل نهيلة الخياري18,37
إقليماشتوكة آيت باها
نسبة النجاح في الباكالوريا80%
مساهمة المبادرة الوطنية60 مليون درهم

إنجاز نهيلة الخياري

تحصلت التلميذة نهيلة الخياري، المستفيدة من دار الطالبة بإمي امقورن بإقليم اشتوكة آيت باها، على معدل 18,37، وهو أعلى معدل على المستوى الوطني للمتمدرسين المستفيدين من خدمات دور الطالب والطالبة.

خلفية التلميذة

تنحدر نهيلة من إحدى المناطق النائية بجماعة هلالة التابعة للدائرة الجبلية لإقليم اشتوكة آيت باها. تابعت دراستها بالثانوية التأهيلية الأمويين بجماعة إمي امقورن، واستفادت من خدمات دار الطالبة على مستوى الإيواء والإطعام والدعم التربوي والمواكبة الدراسية.

أهمية مؤسسات الرعاية الاجتماعية

دور الطالب والطالبة

خلال حفل تكريم التلميذة نهيلة الخياري، تم التأكيد على نجاعة التجربة التي راهن عليها إقليم اشتوكة آيت باها في دعم التمدرس. شملت هذه الجهود:

  • بناء وتجهيز دور الطالب والطالبة
  • دعم أسطول النقل المدرسي
  • تعزيز العرض المدرسي
  • الاهتمام بالتعليم الأولي

نجاح تجربة الإقليم

أظهرت نتائج امتحانات الباكالوريا لهذه السنة أن تجربة الإقليم في مجال دعم التمدرس تعتبر نموذجية. حققت دور الطالب والطالبة نتائج إيجابية، حيث وصلت نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا إلى 80%.

مساهمة المبادرة التنمية البشرية

ساهمت مبادرة التنمية البشرية باشتوكة آيت باها في توفير عدد من الخدمات الاجتماعية للمتمدرسين، خصوصاً في المناطق القروية والجبلية. تم تخصيص ما يقارب 60 مليون درهم لبناء وتجهيز 17 مؤسسة للرعاية الاجتماعية من دور الطالب والطالبة بمختلف جماعات الإقليم.

الأثر الإيجابي للدور

ساهمت هذه المؤسسات في تحسين مؤشرات التمدرس، والتخفيف من حدة ظاهرة الهدر المدرسي، ومساعدة الفتيات القرويات على مواصلة مسارهن الدراسي.

FAQ

ما هو معدل نهيلة الخياري؟

18,37

من أين تنحدر نهيلة الخياري؟

من إحدى المناطق النائية بجماعة هلالة.

كم نسبة النجاح في الباكالوريا بدور الطالب والطالبة؟

80%

كم تم تخصيص من درهم لبناء وتجهيز مؤسسات الرعاية الاجتماعية؟

60 مليون درهم.



اقرأ أيضا