النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
انطلاق الموسم الدراسيالثالث من شتنبر 2024 للموظفين، والرابع إلى السادس من شتنبر 2024 للتلاميذ
بداية التعليم الفعليالتاسع من شتنبر 2024
مستجدات 2024/2025تعميم التعليم الأولى ومؤسسات الريادة، توسيع تعليم الأمازيغية والإنجليزية
امتحانات البكالوريامن 29 ماي إلى 2 يونيو 2025، النتائج في 14 يونيو 2025

أولى الإحاطات حول الموسم الدراسي 2024/2025

في أولى إحاطاتها بخصوص تنظيم السنة الدراسية 2024/2025، أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن “الموسم المدرسي المقبل سينطلق ابتداء من الثالث من شتنبر بالتحاق الأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية، على أن يلتحق التلاميذ، حسب مستوياتهم، بحجرات الدراسة في الرابع والخامس والسادس من الشهر ذاته”.

تاريخ بداية الدروس

من المرتقب أن تنطلق الدراسة بشكل فعلي وإلزامي يوم التاسع من شتنبر بالنسبة للتعليم الأولي وأسلاك التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي، على أن تنطلق بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية وأقسام الفرصة الثانية يوم الـ30 من الشهر نفسه.

المستجدات الأساسية للموسم الدراسي

وحسب المقرر الوزاري رقم 16.24 بشأن تنظيم السنة الدراسية المقبلة، فإن “من المستجدات هذه السنة هو مواصلة تعميم التعليم الأولي والتعميم التدريجي لمشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي بما يصل إلى 2000 مؤسسة إضافية، فضلا عن إرساء إعداديات الريادة في مرحلة أولى على مستوى 230 مؤسسة ثانوية إعدادية عمومية”.

توسيع تعليم الأمازيغية والإنجليزية

كما يُرتقب توسيع اعتماد شبكة المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تدرس فيها اللغة الأمازيغية في أفق الوصول إلى تغطية 50 في المائة بحلول الموسم الدراسي 2026/2025،
إلى جانب توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بتحقيق ما يصل إلى تغطية بنسبة 50 في المائة بالنسبة للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي و100 في المائة بالنسبة للسنة الثانية”.

تاريخ انتهاء السنة الدراسية

وبخصوص البرمجة للموسم الدراسي من المنتظر، وفقا لمقرر الوزير، أن “تمتد الدراسة إلى غاية 24 ماي 2025 بالنسبة للسنة الثانية من سلك البكالوريا، على أن تنتهي يوم 28 يونيو بالنسبة لباقي المستويات باستحضار الفترة التي ستخصص لتنظيم الأنشطة الموازية وحصص الدعم التربوي والمعالجة”.

امتحانات البكالوريا

مستحضرا مجددا شعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”، لفت المصدر ذاته إلى أن امتحانات السنة الثانية من سلك البكالوريا ستقام خلال الفترة الممتدة ما بين 29 ماي و02 يونيو 2025، على أن يتم الإعلان عن النتائج في الـ14 من الشهر نفسه.

توقيع محاضر الخروج

وأوضحت الوزارة كذلك أن توقيع محاضر الخروج بالنسبة لأطر التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية سيكون يوم 05 يوليوز، يُستثنى منه المكلفون بإنجاز مهام يتطلب تنفيذها تجاوز هذا التاريخ، على أن توقع هيئة التفتيش والتأطير والتقييم على محضر الخروج ابتداء من 12 يوليوز بعد إتمام جميع العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية.

الأحداث الاستثنائية للسنة الدراسية 2023/2024

ويُذكر أن السنة الدراسية 2023/2024 الموشِكة على النهاية كانت “استثنائية” بفعل ما عُرف بـ”أزمة النظام الأساسي”، والذي جر الشغيلة التعليمية إلى الشارع لمدة أشهر قبل أن يتم تمديد الموسم ككل بحوالي أسبوع من الزمن لتدارك الزمن الضائع، مع لجوء الوزارة الوصية إلى إصدار مذكرات لحصر مواضيع الامتحانات.

تخوفات الأولياء للموسم المقبل

تسود التخوفات كذلك في صفوف آباء وأولياء الأمور التلاميذ من أي عراقيل يمكن أن يعرفها الموسم الدراسي المقبل، خصوصا بعد ظهور إصرار الشغيلة التعليمية على فتح ملفات لا تزال في نظرها “عالقة”، إذ اختارت نهاية الموسم الحالي من أجل التأكيد على ضرورة حلها؛ وهو ما يثير مخاوف من سلك الموسم المقبل للسكة نفسها.

الأسئلة الشائعة

متى يبدأ الموسم الدراسي 2024/2025؟

يبدأ الموسم الدراسي في الثالث من شتنبر 2024 للموظفين والرابع إلى السادس من شتنبر للتلاميذ.

ما هي المستجدات الأساسية للموسم الجديد؟

تشمل المستجدات تعميم التعليم الأولي ومؤسسات الريادة، وتوسيع تعليم الأمازيغية والإنجليزية.

متى تُعقد امتحانات البكالوريا؟

تُعقد امتحانات البكالوريا من 29 ماي إلى 2 يونيو 2025، والنتائج تُعلن في 14 يونيو 2025.

هل هناك تخوفات بخصوص الموسم الدراسي المقبل؟

نعم، هناك تخوفات من تكرار العراقيل التي ظهرت في الموسم السابق.



اقرأ أيضا