النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
إيقاف مهاجر مغربيعلى خلفية تهديدات تتعلق بسلامة الطائرة
تحقيقات حول فساد ماليتفعيل مسطرة عزل رؤساء جماعات ومنتخبين
تعطيل مشاريع بكلميمميزانية استثمار تتجاوز 335 مليار درهم في السنة
مبادرات بيئيةمشروع DERBINKI لتحسين أحياء درب غلف

إيقاف مهاجر مغربي بسبب تهديدات

أصدر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس أمراً بوضع **مهاجر مغربي** يعمل في **بلجيكا** رهن الحراسة النظرية، بعد تورطه في تعطيل رحلة جوية بسبب الإبلاغ عن وجود قنبلة، وقيامه بتهديدات تمس بسلامة الطائرة أثناء تحليقها.

تفاصيل الحادثة

المعني بالأمر كان يخطط للسفر إلى **دولة الإقامة** ولكن تأخره على الموعد المحدد لدخول الطائرة أدى إلى منعه من الصعود، مما أثار غضبه وسبب خلافاً مع أحد موظفي المطار.

قدمت إدارة مطار **فاس ـ سايس** شكوى إلى النيابة العامة المختصة، التي أصدرت تعليماتها لعناصر الدرك الملكي لتوقيف المشتبه به وفتح تحقيق قضائي في الموضوع.

إيقاف أشخاص بتهم تهديد الأمن

تطرقت جريدة “المساء” لخبر توقيف شخصين، أحدهما يبلغ **16 سنة** والآخر **19 سنة**، بعد قيامهما بتصرفات تمس بالشعور بانعدام الأمن.

  • تم إخضاع المشتبه به القاصر لتدابير المراقبة.
  • وضع المشتبه به الراشد تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي.

تحقيقات حول الفساد المالي في الإدارات المحلية

في خبر آخر، أصدر **وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت** تعليماته بأحالة **30 ملفا** تتضمن خروقات جسيمة على الوكيل القضائي للمملكة بهدف تفعيل مسطرة عزل رؤساء جماعات ومنتخبين أمام المحاكم الإدارية.

لوائح جديدة للتحقيق

أحالت الوزارة لائحة جديدة تضم **أكثر من 15 رئيسا** إلى محاكم جرائم الأموال بمختلف جهات المملكة بعد تحريك المادة 64 من قبل الولاة والعمال.

دعوات للتحقيق

طالب **محمد الغلوسي**، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، بإيفاد لجن للتقصي بخصوص الفساد المستشري في **إقليم الصويرة**، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية والسلطة القضائية يجب أن تكثف الأبحاث القضائية لتفكيك شبكات الفساد في الإقليم.

مشروعات معطلة في كلميم

نبه النائب البرلماني **عبد الرحيم بن عبيدة** أثناء جلسة بمجلس النواب إلى **تعطيل** مشاريع مهمة في كلميم، مشيرا إلى أن **ميزانية الاستثمار تتجاوز 335 مليار درهم** في السنة، ولكن هناك مجموعة من المعيقات تحول دون تطبيق هذا المبدأ بشكل جيد.

حفل زواج للفتيات المتضررات من زلزال الحوز بمراكش

نظمت جمعية “قطر الخيرية” حفل زواج لفائدة 100 فتاة من أسر متضررة من **زلزال الحوز**، حيث تم دعوة العرائس للمشاركة في حفل كبير على إيقاع مزيج من الأهازيج والأغاني من أداء فرق فلكلورية تمثل مختلف جهات المملكة.

مبادرة بيئية في درب غلف

تحت شعار “سكان مسؤولون، أحياء نظيفة”، أطلقت جمعية “دعم وحدة حماية الطفولة بالدار البيضاء” مبادرة **مشروع DERBINKI البيئي** لتحسين وتنشيط حي درب غلف ليصبح نموذجاً لل**استدامة البيئية والمساواة والمسؤولية المدنية**.

تفاصيل المشروع

يعتمد المشروع على **مشاركة المواطنين** وتشجيع المشاركة النشطة للمقيمين من خلال الفعاليات المجتمعية والمبادرات التطوعية.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي أسباب احتجاز المهاجر المغربي في فاس؟

بسبب تهديدات تتعلق بسلامة الطائرة.

كم يبلغ عدد الملفات المحالة للتحقيق في الفساد المالي؟

30 ملفا تتضمن خروقات جسيمة.

ما هو مشروع DERBINKI؟

هو مشروع بيئي لتعزيز الاستدامة والمسؤولية المدنية في حي درب غلف بالدار البيضاء.

ما هي الفئات المستفيدة من حفل الزواج الذي نظمته جمعية قطر الخيرية؟

الفتيات من أسر متضررة من زلزال الحوز.



اقرأ أيضا